باك حر 2022-2023 candidature bac libre

التسجيل في باك حر 2023-2022 عبر موقع candidature bac libre men gov ma

التسجيل في باك حر 2022-2023،شروط ترشيح الاحرار لامتحانات البكالوريا Inscription Bac Libre 2023 عبر بوابة الترشيح لاجتياز امتحانات الباكالوريا candidaturebac.men.gov.ma.

حسب المذكرة الوزارية فانطلاق عملية التسجيل سوف تكون رسميا في هذا التاريخ:

  • بداية التسجيل: فاتح نونبر 2022،
  • بالنسبة لنهاية التسجيل: يوم 30نونبر 2022،
  • تاريخ اعلان لوائح المترشحين للباك حر المقبولين: 31 يناير 2023.

شروط التسجيل في باك 2023:

تصدر وزارة التربية الوطنيةو التعليم الاولي و الرياضة، في كل سنة مذكرة رسمية منظمة لعملية الترشح للباك حر bac libre. و في هذه السنة وبتاريخ 04 نونبر اصدرت الوزارة المذكرة التنظيمية لعملية التسجيل، في ما يلي نص المذكرة:

حسب المذكرة اعلاه يتم فتح باب التسجيل ل:

  • بالنسبة للتلاميذ و التلميذات الذين لم يحصلوا على البكالوريا أبدا. فيجب عليه ان يكون قد أنهى الدراسة في السلك الثانوي الإعدادي منذ سنتين أو أكثر في بداية سنة الترشيح للباك الحر.

 إذا كنت تريد أن ‏تترشح للباك الحر bac libre لهذه السنة و تجتاز الامتحانات في يونيو 2023. فيجب أن تكون أنهيت الدراسة بالسنة الثالثة الإعدادي في يونيو 2021 او 2020 او 2019 او 2018 او أكثر من ذلك.

  • في حالة إذا كان التلميذ لم ينجح في السلك الإعدادي، فإنه يمكنه اجتياز امتحان السلك الإعدادي أحرار . فقط يجيب عليه أن يكون ناجحا وحاصلا على شهادة الدراسة ابتدائية، أو شهادة السادس ابتدائي.

‏حالة خاصة : يمكن للتلميذ الذي درس في الثالثة إعدادي أو السنة التاسعة لمدة شهرين او اكثر الترشح للباك حر، لكن سوف يلزمه شهادة مدرسية من إعداديته تثبت دراسته في السنة التاسعة.

  • الحالة الثالثة: الترشح في شعبة لم يسبق الحصول فيها أو في إحدى مسالكها على شهادة البكالوريا. بالنسبة للحاصلين على هذه الشهادة في إحدى الدورات السابقة.

ملاحظة هامة: يجب عليك تغيير الشعبة كليا و ليس المسلك فقط. يعني مثلا من حصل على باك مسلك علوم فزيائية. يجب تغيير الشعبة من شعبة العلوم التجريبية الى الشعب الأخرى كالعلوم الرياضية والآداب والعلوم الانسانية…

بعض مديريات لم تعد بها المسالك بالعربية متواجدة ، نظرا لتعميم المسالك الدولية خيار فرنسية. وبالتالي موقع التسجيل باك حر يعطي فقط الامكانات التي مازالت متواجدة بالمديرية الاقليمية التي يتبع لها المترشح(ة) من حيث شهادة السكنى . وهدا هو سبب الاختلاف بين المديريات الاقليمية من حيث امكانات اختيار المسالك المرغوب الترشح لها.​

  • الحالة الرابعة: ألا يكون المترشح الحر قد تغيب عن اجتياز الاختبارات الخاصة بهذه الامتحانات. خلال دورة من دورات السنوات الماضية بدون مبرر مقبول( دون الادلاء بالشهادة الطبية).
  • الحالة الخامسة: ألا يتجاوز عدد الدورات التي اجتازها المترشح ثلاث دورات. وفي  هذه الحالة لا يمكن الترشيح مجدداً إلا بعد انقضاء ثلاث سنوات عن آخر دورة اجتازها المترشح.

خطوات التسجيل inscription Bac Libre

التسجيل في باك حر 2022-2023 bac libre ليبر
شروط تسجيل في باك حر 2022-2023 bac libre
  1. التسجيل في باك حر عبر البوابة الإلكترونية candidaturebac.men.gov.ma المخصصة للترشيحات داخل الآجال المحددة لذلك. مع تضمين البطاقة الإلكترونية للترشيح صورة حديثة العهد للمترشح(ة).
  2. الاحتفاظ بنفس رقم مسار بالنسبة للمترشحين الذين سبق لهم الحصول على شهادة البكالوريا في إحدى الدورات السابقة؛​
  3.  إيداع ملف الترشيح الورقي بالمديرية الإقليمية التابع لها محل سكن المترشح، وذلك في أجل أقصاه 5 دجنبر 2022 على أن يرفق هذا الملف بوصل الترشيح المستخرج من البوابة الإلكترونية؛
  4. تضمين ملف الترشيح التزاما مصادق على صحة توقيعه (في المقاطعة) يقر فيه المترشح باطلاعه على القوانين الخاصة بزجر الغش في الامتحانات المدرسية والتزامه بمقتضياتها.
  5. هذا، ويتعين على المترشحين الأحرار في وضعية إعاقة، والراغبين في الاستفادة من إجراءات تكييف مواضيع الاختبارات وظروف الإجراء والتصحيح، إرفاق ملفات ترشيحهم بطلب في الموضوع معزز بملف صحي يثبت الإعاقة.

وثائق التسجيل في باك حر 2023 :

يشتمل ملف الترشح لامتحانات الباكالوريا أحرار bac ليبر الوثائق التالية:

  • تعبئة الملف الابيض (يتم شرائه من جميع المكتبات او الاكشاك الموجود بالقرب من الثانويات ثمنه هو درهمان من المؤسسة التي درست فيها)،
  • و أيضا نسخة من بطاقة التعريف الوطنية،
  • كما سوف تحتاج الى شهادة السكنى (في بعض النيابات احيانا يتم الاكتفاء بنسخة من بطاقة التعريف الوطنية)
  • أيضا صورتان (او أكثر حسب النيابات ربما يكون العدد أكثر)،
  • 3 أظرفة بريدية (او أكثر حسب النيابات)، متنبرة تحمل العنوان الشخصي للمترشح. (يجب أن يكون العنوان تاما للتوصل بالاستدعاء في الوقت المناسب) .
  • أيضا يلزمك شهادة الإعفاء من التربية البدنية مسلمة من لدن مصالح الصحة المدرسية بالنسبة للراغبين في ذلك.
  • و أيضا وثيقة الترشيح الإلكترونية في نسختين مستخرجة من بوابة ترشيح الأحرار candidaturebac men gov ma .و لاستخراج الوثيقة يجب  عليك الدخول الى بوابة ترشيح الاحرار عبر :

http://candidaturebac.men.gov.ma/CandidatBac/

اليكم طريقة التسجيل في الموقع candidature bac libre men gov ma:

يجب عليك طبع الإستمارة بالألوان .(فالموقع يطلب منك وضع صورة بخلفية بيضاء. فان كانت غير ذلك رمادية او زرقاءو عند طبعها ستتحول الى خلفية سوداء ولن تظهر صورتك).

مقاسات الصورة هي 35x45mm.

عند الإنهاء من ملئ المعلومات .. عليك الضغط على (حفظ المعطيات). و مباشرة تظهر هذه الصورة فيها بيانات الدخول الخاصة بك.

سوف تصلك رسالة عبر البريد الالكتروني:

هذه بطاقة تقنية حول المسالك الباكالوريا بالمغرب:

كيفية معالجة مشكل ” لا يمكنكم الترشح لإجتياز إمتحانات البكالوريا بسبب التغيب بدون مبرر”؟

الحل هو التقدم بطلب الى مدير الاكادمية الجهوية للتربية والتكوين وهذا نموذج طلب جاهز.
بعد ملئ الخانتين و تسجيل الدخول ستجد كامل معلوماتك تأكد منها جميعها. و اذا صحيحة 100% انزل للاسفل و اضغط على (مصادقة). بالتوفيق للجميع.

نتائج المقبولين لاجتياز باك حر 2023

نتائج المقبولين لاجتياز باك حر2023، تنشر لوائح المقبولين حسب نيابات الترشيح. على ان تمنح مهلة اسبوع لتقديم الطعون.

ويتم الاعلان عن اللوائح النهائية للمترشحين الاحرار المقبولين لاجتياز امتحانات البكالوريا 2023 بعد البث في الطعون المقدمة.

لتقديم الطعن عليك ان تتوجه الى النيابة الخاصة بمدينتك. والطعن خاص بالاشخاص الذين قدمو طلب الترشيح ولم يقبل ملفهم.
ستصلك رسالة من البريد (استدعاء لاجتياز امتحان التربية البدنية). الى عنوان منزلك في مدة محصورة ما بين (15 مارس الى 20 ابريل) . فيها الرقم الوطني الخاص بك و رقم الامتحان و معلومات خاصة بك كما تضم معلومات عن المكان الذي ستجتاز فيه امتحان التربية البدنية. و هو عبارة عن مؤسسة تعليمية غير التي درست فيها في نفس المديرية طبعا.

امتحان التربية البدنية 2023

بالنسبة لتاريخ إجراء اختبارات التربية البدنية الخاص بالمترشحين الاحرار يختلف بإختلاف الأكاديميات.
فاستدعاءات اجتياز اختبار مادة التربية البدنية سترسل عبر البريد الإلكتروني للمترشحين الأحرار الذي تم إعتماده خلال عملية التسجيل. وكذا حسابهم الإلكتروني taalim.ma او داخل المديرية الاقليمية لمدينة المترشح.

  • بالنسبة لاختبارات امتحان التربية البدنية باك حر 2023 بالمغرب تكون في دفع الجلة و سباق 100 متر ..

النقطة النهائية للامتحان لن تحصل عليها الى حين حصولك على المعدل العام للباكالوريا احرار في آخر السنة شهر يونيو .

هناك استثناء: يتم سحب استدعاء اجتياز امتحان التربية البدنية لاصحاب باك احرار من موقع الاكادمية الجهوي سوس ماسة درعة.

حذاري ! لن يسمح باجتياز الامتحانات الكتابية لكل من تغيب في اختبارات مادة التربية البدنية.
  • تقديم الشهادة الطبية يكون اما اثناء اجتياز الإمتحان الوطني او الجهوي الدورة العادية، وان أردتم تقديم شهادة طبية أخرى للاستدراكية نفس الأمر (حتى تبرروا الغياب) وتستفيدوا السنة المقبلة من امكانية الترشيح.
  • بالنسبة للمترشحين الذين لايودون اجتياز اختبارات التربية البدنية تقدم شهادة الإعفاء من التربية البدنية (مسلمة من مستشفى عمومي) تدفع مع الوثائق.
معامل الرياضة في امتحان البكالوريا احرار هو : 1 فقط

يتم الاعلان عن لائحة المترشحين المعفيين والمقبولين لاجتياز امتحان التربية البدنية والرياضية في بداية شهر مارس ويمكن تقديم شهادة الاعفاء من الامتحان اثاء فترة اختبارات الرياضة ولا تقبل بعد تلك التواريخ.

دروس باك حر:

إن كنت تبحث عن ملخصات الدروس لاجتياز الاختبارات الكتابية باك حر فأنت في مكان المناسب، يمكن تحميل الدروس حسب الشعب:

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More