درس التوحيد و الحرية ثانية باك

ملخص درس التوحيد والحرية ثانية باك

درس التوحيد و الحرية، من ملخصات دروس التربية الاسلامية ثانية باك، تجدون في هذا الملخص كل ما تحتاج اليه:

  • ملخص الدرس التوحيد والحرية مدخل التزكية،
  • أيضا جذاذة الدرس بالنسبة اساتذة التربية الاسلامية،
  • و تحضيرا كامل مع نماذج العروض.

مرحبا بالجميع سواءا ان كنت تلميذ تتابع دراستك في السنة الثانية باكالوريا علوم تجريبية، مسلك علوم الحياة و الارض أو مسلك علوم فيزيائية. أو كنت تتابع دراستك في 2 باك علوم رياضية. نرحب أيضا بجميع أساتذة التربية الاسلامية، و نود ان تشاركوا في المحتوى الذي نقدمه.

إذن لنبدأ على بركة الله تحضير درس التوحيد و الحرية 2 باك:

درس التوحيد و الحرية
درس التوحيد و الحرية

مفهوم التوحيد و الحرية وعلاقة التوحيد بتحرير الإنسان :

  • مفهوم التوحيد :
مفهوم التوحيد لغة و اصطلاحا
مفهوم التوحيد لغة و اصطلاحا

التوحيد لغة : هو جعل الشيء واحدا غير متعدد ، واصطلاحا : هو إفراد المعبود بالعبادة ، مع اعتقاد وحدانيته في ذاته وأفعاله وصفاته.

  • مفهوم الحرية :

هو استقلال إرادة الإنسان والتحرر من القيود التي تكبل طاقاته وإنتاجه سواء كانت مادية أو معنوية .

  • التوحيد وتحرير الإنسان :

إن دعوة التوحيد في المفهوم الإسلامي تعني الدعوة إلى محاربة كل صنوف الاستعباد التي يمكن أن تنزل بالإنسان ، وتحرّرا شاملا للروح الإنسانية من الاستعباد ، فهي تعني الثورة على خضوع الإنسان للإنسان ، أو خضوع الإنسان للخرافات والأساطير ، أو انغماسه في الملذات والشهوات ، فالتوحيد الناصع لا يمكن أن يتعايش مع أي نوع من أنواع الاستعباد .

مظاهر تحرير الإنسان :

لكي يستمتع الإنسان في ظل التوحيد بحريته ، عليه التحرر من مجموعة من المظاهر ، نذكر منها :

  • تحريرعقيدة الإنسان من الشرك والعبودية لغير الله والخضوع لله سبحانه .
  • أيضا تحرير سلوك الإنسان من سلطان الغرائز والخضوع للشهوات والملذات  .
  • تحرير فكر الإنسان من الخرافة والشرك والأوهام .

نص الانطلاق: درس التوحيد و الحرية pdf

قال الله سبحانه:”واتل عليهم نبأ إبراهيم69 إذ قال لأبيه وقومه ما تعبدون70 قالوا نعبد أصناما فنظل لها عاكفين71قال هل يسمعونكم إذ تدعون72 أو ينفعونكم أو يضرون73قالوا بل وجدنا آباءنا كذلك يفعلون74 قال أفرأيتم ما كنتم تعبدون 75 أنتم وآباؤكم الأقدمون76 فإنهم عدو لي إلا رب العالمين77 الذي خلقني فهو يهدين78 والذي هو يطعمني ويسقين79 وإذا مرضت فهو يشفين80 والذي يميتني ثم يحيين81″. سورة الشعراء الآيات من 69 إلى 81.

الأحكام الشرعية للآيات القرآنية:

  • مجادلة إبراهيم عليه السلام لقومه بالتي هي أحسن؛ لتأكيد بطلان عبادة الأصنام التي لا تنفع ولا تضر، ولا تستجيب لمن يعبدها.
  • دعوة إبراهيم عليه السلام قومه إلى عبادة الله رب العالمين، الذي خلقنا وهدانا وبيده جميع شؤون الخلق والكون.

المحور الأول: التوحيد: طريق المؤمن إلى الحرية

أولا : مفهوم التوحيد.

  • التوحيد لغة : يقال وحّد يوحد توحيدًا؛ أي: جعل الشيء واحدًا.
  • التوحيد الاصطلاح : هو إفراد الله تعالى بالعبادة التي لأجلها خلق الخلق.

قال سبحانه : {وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون}. وإفراده عز وجل بما يختص به من الألوهية والربوبية والأسماء والصفات.

مفهوم الحرية لغة و اصطلاحا
مفهوم الحرية لغة و اصطلاحا

ثانيا: مفهوم الحرية:

  • الحُرَّية لغة : الخلُوص من الشَّوائب أَو الرقّ أَو اللُّؤْم.
  • الحرية اصطلاحا : حالة يكون عليها الكائن الحيّ الذي لا يخضع لقهر أو قيد أو غلبة ويتصرّف طبقًا لإرادته وطبيعته خلاف عبودّيته.

ثالثا: عقيدة التوحيد أحق بالإتباع والمحبة:

لما كان الدين الإسلامي بناء متكاملاً اعتقادا وعبادة وسلوكا، لزم أن يكون هذا البناء متناسقا ومنسجما. لذا نجد أن العنصر الأساس فيه هو العقيدة الإسلامية التي يقوم عليها، وهي عقيدة التوحيد الخالص لله تعالى. مما يكسبها مركزا مهما لفهم الدين الإسلامي فهما صحيحا.

فالعقائد الإسلامية والعبادات والمعاملات والسلوك كلها تتجه لوجهة واحدة، هي إخلاص الدين لله تعالى. وهذا الاتجاه المتحد له أهمية قصوى في فهم الدين الإسلامي قال تعالى: “ومن أحسن دينا ممن أسلم وجهه لله وهو محسن”.

إن إخلاص الدين لله تعالى لا يبلغ كماله إلا بإخلاص المحبة لله المعبود، والمحبة لا تكتمل إلا بتمام المعرفة. والعقيدة الإسلامية تقدم للإنسان كل ما يجب عليه معرفته في حق الله تعالى وبذلك يبلغ كمال المحبة، ومن تم يسعى لكمال الإخلاص لله تعالى لأنه أتم معرفته به، كما قال صلى الله عليه وسلم:”أنا أعلمكم بالله وأتقاكم له”.

رابعا: علاقة الحرية بالتوحيد.

فلا حرية للإنسان إلا بتوحيد الله وعبوديته وحده، لأن ذلك مما يحرره من عبودية النفس والشيطان والناس وسائر المعبودات الأخرى المذلة للإنسان. فالحرية الحقيقية هي أن يتحرر القلب من سائر العبوديات، ويَخلُص لعبودية الله وحده، ولا يتلقى الأمر والنهي في التشريعات إلا منه عز وجل، لأنه أعلم بما يصلحه في دنياه وآخرته.

وعقيدة التوحيد تحرر الإنسان من :

  • عبادة العباد،
  • وكل ما يعبد من غير الله تعالى،
  • ومن الأنانية والفردية؛

لأن التوحيد يستوجب مجموعة من القيم الاجتماعية الإيجابية، كالأخوة والتعاون والتعاضد والنصيحة والتكافل، ومن عبادة الهوى. ومن كل ما يتنافى مع الأخوة الإنسانية، كالتعصب، وقطع الأرحام، والعنصرية، والتسلط، والاستعمار…

مظاهر الحرية في التوحيد و العبادة
مظاهر الحرية في التوحيد و العبادة

المحور الثاني: عقيدة التوحيد تحرير شامل:

مظاهر الحرية:

  • تحرير العقل البشري من الشرك والخرافة (الجانب الاعتقادي):

يحرر التوحيد العقل البشري من الشرك ومن الخضوع لغير الله تعالى. فالبشرية في كثير من مراحلها قد أغرقت في الخرافات والخضوع للأساطير . وأصبحت أسيرة للأوهام ولما تمليه عليها عقول الكهنة والسحرة. وباتت مسلوبة الإرادة والعقل أمام تسلطهم حتى أوهم هؤلاء الإنسان أنه لا يمكن الوصول إلى ربه إلا عبر طريقهم والخضوع لأشخاصهم.  فجاء التوحيد وإخلاص العبودية لله لتحرير عقول الناس من هذه الأوهام وتخليصهم من الاستعباد بكل أنواعه.

  • أيضا تحرير العقل البشري من التقليد نحو التفكير والإبداع (الجانب الفكري):

دعا الإسلام إلى إعمال العقل ونبذ التقليد الأعمى  المؤسس على غير علم وهدى. عن طريق التفكر والتدبر وتوظيف العقل؛ الذي هو هبة الله للإنسان وقد شرفه وكرمه به.

  • و أيضا تحرير الإنسان من الخضوع للشهوات والملذات (الجانب السلوكي):

عندما أراد الغرب أن يجسد الحرية الشخصية أطلق العنان للشهوات والغرائز لأبعد حدود. حتى تحولت إلى قيد جديد يأسر الفكر والسلوك والأخلاق. أما الإنسان في ظل عقيدة التوحيد فإنه يتحرر من قيود النفس والشهوات التي تقود الإنسان إلى الهلاك والضياع كما تسبب في تشتت الأسر وانحلال المجتمعات. فالخضوع للشهوات والانقياد لها ليس حرية بقدر ما هو عبودية في أبشع صورها والتي تنافي ومقصد الله من خلق الإنسان.

شاهد أيضا:

نماذج أخرى من : تحاضير درس التوحيد والحرية

جميع دروس التربية الاسلامية

خلاصة:

كان هذا تلخيص درس التوحيد و الحرية  في رحاب التربية الإسلامية. من مادة دروس التربية الاسلامية ثانية باك، تحصير الدرس من تقديم مدونة bestcours، و العلاقة بين الحرية والتوحيد سورة يس.

 

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More